تقديم ملف معادلة شهادة الطب في مجلس التعليم العالي

تقديم ملف معادلة شهادة الطب في مجلس التعليم العالي :

الأوراق اللازمة لمعادلة الطب البشري في تركيا

تقديم فورم دول الحروب حتى مع وجود نقص في الأوراق

التسجيل على المعادلة التركية للطب البشري

مراحل تقدم ملف المعادلة التركية

متابعة ملف المعادلة التركية على حساب E-DEVLET

عقد العمل المبدئي

الفورمات أثناء مراجعة اليوك

قبل عام 2017 كان تقديم الملف يتم عن طريق مراجعة اليوك YÖK  ( مجلس التعليم العالي ) مباشرة بدون أخذ موعد ، حيث يذهب الطبيب أو من ينوب عنه بعد إجراء وكالة رسمية في النوتر NOTER  ( و هو بمثابة كاتب العدل ) و يسلم أوراقه و بعد التأكد منها و تقيدها على السيستم يأخذ رقم و تاريخ التسجيل للتعقب و متابعة الملف لاحقا و تبقى الشهادات لدى اليوك و تسلم جميعها بعد انتهاء المعادلة .

تغير نظام المعادلة  في بداية 2018 و أصبح تقديم الملف أونلاين أولا بحيث يتم تحميل الشهادات الكترونيا عن طريق البوابة الالكترونية ( E-DEVLET  ) و بعد إتمام  التسجيل الالكتروني يتم أخذ موعد يراجع فيه الطبيب أو وكيله و يسلم الشهادات و الأوراق الثبوتية المطلوبة في اليوك بأنقرة ANKARA  و يقوم الموظف بنسخ الشهادات و يتم إعادة جميع الأوراق لصاحب العلاقة خلال نصف ساعة تقريبا  و يأخذ رقم و تاريخ التسجيل و يتابع تقدم الملف فيما بعد على حساب الإي دولات E-DEVLET  .

الأوراق اللازمة لمعادلة الطب البشري في تركيا :

الأوراق اللازمة لمعادلة شهادة الطب البشري في تركيا

الملاحظات المهمة و العملية :

  • قدم ملفك بشكل كامل و بدون نقص لأن عملية التأكد من الشهادات و الوثائق تحتاج لمراسلات و عدة أشهر ، و عندما يكون هناك نقص في الملف و الذي سيظهر بعد 6 أشهر على الأقل سيطلب منك الوثيقة الناقصة و سيعود ملفك لنقطة الصفر لأنه ستعود المراسلات و التأكد من الوثيقة الجديدة  .
  • لا ننسى أنه يمكن تقديم فورم دول الحروب حتى مع وجود نقص في الأوراق .

تقديم فورم دول الحروب حتى مع وجود نقص في الأوراق

بالنسبة للأشخاص غير القادرين على تقديم وثائقهم الأصلية فقد وجد قرار بعمل تحديد للدرجات و الدبلومات من قبل لجان تحديد الدرجات و الدبلومات التي تم إنشاؤها في جامعة انقرة يلديريم بيازيد . و يمكنك معرفة التفاصيل في رابط البوست الذي يتحدث عن إمكانية إجراء المعادلة حتى مع وجود نقص في الوثائق و هذا خاص بدول الحروب فقط .

  • تستطيع تقديم ملفك بشكل شخصي و بدون الحاجة للاستعانة بأي مكتب و يوجد فيديو يوضح طريقة رفع الملفات بالتفصيل في سلسلة الخطوات الصحيحة لمعادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا .

التسجيل على المعادلة التركية للطب البشري :

  • يمكنك إجراء وكالة  لأحد أصدقائك أو اقربائك المتواجدين في انقرة لينوب عنك في التسجيل و يتابع لك الملف .
  • في حال رغبت بتسليم الملف لمكتب أو معقب معاملات انتبه لكي لا تقع في الاستغلال المادي أولا و انعدام المتابعة و التأخر في الملف ثانيا ( لأننا عانينا من هذا كثيرا و مع عدة مكاتب ) .
  • يمر الملف بمراحل خلال المراسلات التي تأخذ وقت يختلف من جامعة لأخرى و يتغير حسب قرار اللجنة و ووضع الملف ( يتراوح بين 6 أشهر الى سنة ) .

مراحل تقدم ملف المعادلة التركية :

مراحل تقدم الملف في الفيديو التالي : مراحل المعادلة التركية

  • هناك حالات تأخرت عن السنتين بسبب قلة المتابعة للملف من صاحب العلاقة أو المكتب و بسبب وجود نقص في الأوراق و عدم إكمالها . و حالات اكتملت المعادلة خلال سنة و ثلاث أشهر ( لذلك يجب أن تخطط بشكل جيد و تعمل على ما ذكرناه سابقا في خطوات المعادلة بنفس الوقت  بشكل متوازن ) ، لذلك نصحنا أن تتم المتابعة عن طريق E-DEVLET   من صاحب العلاقة .

  • هذه أهم الرسائل التي تصل على حساب E_devlet و تظهر تطور الملف اثناء مراحل المعادلة.

متابعة ملف المعادلة التركية على حساب E-DEVLET :

يمكن التعرف على أهم الرسائل التي تصل على حساب E Devlet و تظهر تطور الملف اثناء مراحل المعادلة على رابط متابعة ملف المعادلة التركية على حساب E DEVLET .

  •  شاعت في الفترات السابقة قبل أن نسبر أغوار المعادلة التركية للطب البشري و نفتح الباب للجميع فكرة وجود عقد العمل المبدئي و الذي تم إبطاله منذ عام 2017 و حل مكانه ورقة إذن العمل التي لا تكلف شيئا و يتم كتابة معلومات شخصية و إمضاء صاحب العلاقة أثناء تقديم الأوراق .

عقد العمل المبدئي

و الفيديو التالي يوضح هذا الأمر جيدا : عقد العمل المبدئي

قد تحتاج بعض الفورمات أثناء مراجعة اليوك ستجدها في الرابط التالي :

قام الدكتور حاويدة بتجميع الفورمات الخاصة بتقديم الأوراق الى YÖK على الغوغل درايف google drive على رابط الفورمات اللازمة أثناء مراجعة اليوك .

كل المعلومات الضرورية  للمعادلة ستجدها في سلسلة الخطوات الصحيحة لمعادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا في قائمة التشغيل التالية على اليوتيوب  :

خطوات المعادلة التركية للطب البشري في تركيا

أنصح من يهتم بالمعادلة التركية أن يشترك في الفيس بوك ( معادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا- صفحة الدكتور حاويدة ) و يفعل إعداد رؤية المنشورات أولا ليصله كل ما هو مهم في المعادلة التركية بأدق التفاصيل أولا بأول من هنا .

للانضمام لقناة معادلة شهادة الطب في تركيا مع الدكتور حاويدة اليوتيوب ( لا تنسى تفعيل الإشعارات لتصل المنشورات كلها و مباشرة ) من هنا .

بانضمامك لمجموعة معادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا / صفحة الدكتور حاويدة تضمن وصول كافة المنشورات و بامكانك المشاركة ببوست و النقاش مع باقي أفراد المجموعة من هنا .

ينصح بالانضمام لقناة لتليغرام ( معادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا ) لتضمن وصول لمنشورات الفيديوهات و الملفات التي تحمل عليه من هنا .

مع تمنياتنا للجميع بدوام التوفيق و النجاح

الدكتور عبد الكريم حاويدة

error: محتوى الصفحات محمي