خطوات المعادلة التركية

خطوات المعادلة التركية

تقديم ملف المعادلة في مجلس التعليم العالي

تعلم اللغة التركية

التحضير لفحص المعادلة التركية

النجاح في فحص المعادلة التركية

إجراء التدريب العملي في المشافي التركية

أول و أهم سؤال يتم طرحه هو :  ما هي خطوات المعادلة التركية للطب البشري ؟

سأشرحها هنا بشيء من التبسيط البعيد عن السرد و المنطقية المعتمدة على تجارب عملية و نصائح من كثير ممن بدأ في المعادلة و أنهاها من خلال فيديوهات تشرح كل شيء بالتفصيل .

المعادلة التركية للطب البشري في تركيا

معادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا

البداية كانت في شهر آب  ٢٠١٨ حيث كنا ٤ أطباء فقط ممن نجح في الامتحان و تابع باقي الخطوات و نحن الآن عند كتابة هذا البوست أكثر من ٨٠ طبيبا منهم من أنهى معادلة الطب العام و قدم فحص التوس TUS من أجل الاختصاص و الآن يقوم بإجراء الاختصاص ، و قسم أنهى معادلة الطب العام و قدم أوراقه من أجل تعديل الاختصاص و البعض بسبب التأخرفي تقدم الملف ما يزال في التدريب العملي .

لذلك كل شيء سيكتب و يوضع على الموقع سيكون معتمد على  نتاج تجارب عملية بما فيها تجارب  الدكتور حاويدة و زملائه المقربين الذين يثق بهم و بذلك سيكون مصدر المعلومات موثق من أرض الواقع و ليس إعادة صياغة لقرار أو بوست من هنا و هناك .

يمكنك التعرف على خارطة الطريق المختصرة للمعادلة ( كما يقال كسر الجليد ) من خلال خطوات معادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا :

 

و أستطيع تلخيص إجراءات المعادلة إلى :

القسم الأول : و هو يتعلق بأمور تقديم ملف المعادلة في مجلس التعليم العالي YÜKSEK ÖĞRETIM KURULU و اختصارا YÖK و ما يليه من مراسلات و متابعات لتقدم مراحل الملف  .

ستتعرف من خلال هذا الرابط مبدئيا على الأوراق المطلوبة لمعادلة شهادة الطب في تركيا و لاحقا سيتم التفصيل فيها و بطريقة التسجيل بفيديو مهم في باب تقديم الأوراق في مجلس التعليم العالي التركي في انقرة .

بعد التسجيل من داخل تركيا يستطيع صاحب العلاقة متابعة الملف على حالة E-devlet بينما لا يستطيع ذلك من سجل من خارج تركيا ( الأفضل دائما التسجيل عن طريقE-DEVLET ) .

و قد يضطر المتقدم لإضافة أوراق معينة بناء على طلب اليوك و أهم مرحلة في الملف هي وجود الأوراق الناقصة EKSIK EVRAK و فيما عدا ذلك لا حاجة للقلق أثناء متابعة تقدم الأوراق التي تختلف مرحلته حسب الجامعة و حسب قرارات اليوك ( سيتم التفصيل في ذلك لاحقا ) .

خطوات المعادلة التركية للطب البشري

إجراءات معادلة الشهادة في اليوك

القسم العملي : و هو ما يتطلب جهدا و صبرا من الطبيب الذي  يقصد المعادلة و يتضمن ما يلي :

  1. و يبدأ هذا الجزء بتعلم اللغة التركية لمستوى يستطيع من خلاله الطبيب القراءة السريعة كمرحلة أولى  ( أي نعتبر مستوى B1 تجاوزا و ليس بالضرورة أن يدخل الطبيب معهد متخصص و يمكنه التعلم ذاتيا  ) ؛ يجب الأخذ بعين الاعتبار بأنه كلما كانت اللغة التركية متقنة كلما كانت الأمور أسهل في كل مراحل التعديل حيث سيتطلب من الطبيب إتقان اللغة تكلما و استماعا في التدريب العملي و إلا سيتعرض لمواقف محرجة .

كيف يتم تعلم اللغة التركية ؟ من خلال هذا الفيديو تستطيع االتعرف على الطريقة الأنسب للبدء بتعلم اللغة التركية :

 

و نؤكد على أنه ليس من الضروري أن تكون لدى المتقدم شهادة لغة تركية أبدا و لا تطلب في أي من مراحل معادلة الطب العام .

تعلم اللغة التركية

 يستطيع الطبيب أن يحضر لوحده و بإمكان الطبيب الاعتماد على نفسه و ليس بحاجة لكورسات إذا وجد نفسه ينجز في المنهاج و لغته التركية تساعده في ذلك و هذا أمر مسلم به .

  و يمكن أن يقصر على نفسه الوقت و الجهد عن طريق كورس خاص لهذا الأمر؛ حيث قام الدكتور حاويدة بمساعدة الكثير من الأطباء في اجتياز هذا الامتحان عن طريق كورس أكاديمي مميز يشرح المنهاج بشكل منهجي و يركز على  تعلم اللغة التركية و إيضاح كل المفردات و الكلمات الصعبة من جهة و من جهة أخرى يركز على الناحية العلمية و يحاول أن يضفي المتعة و الفهم على المادة العلمية مع التركيز على صقل الذاكرة بعيدة الأمد من خلال صور توضيحية و أيضا مجموعات عمل  و حل أسئلة مشاركة للمحاضرات  ( لمعرفة تفاصيل الكورس يمكن الانتقال الى الكورس التحضيري لفحص المعادلة التركية في القوائم  الرئيسية ) .

 

الكورس التحضيري للمعادلة التركية للأطباء
الكورس التحضيري للمعادلة التركية للأطباء كورس طبي كورس الدكتور حاويدة فحص المعادلة امتحان المعادلة

الكورس التحضيري لفحص المعادلة التركية

النجاح في فحص المعادلة التركية يحتاج لتحضير جيد و وقت كافي و صبر خاصة لمن انقطع عن الطب العام لقترة طويلة و لقد أصبحت علامة النجاح في الامتحان 35 من 100 ( بعد احتساب أربعة إجابات خطأ تذهب جواب صحيح و ذلك بقرار صدر في الشهر الرابع من عام 2020 ) ; و لقد كانت علامة النجاح سابقا 40 من 100 . و هناك الكثير من التجارب الناجحة من أول مرة بدون الحاجة لتكرار الامتحان يمكنك التعرف عليها من خلال رابط التجارب الناجحة في فحص المعادلة التركية .

  • بعد النجاح في فحص المعادلة يجب إجراء التدريب العملي في المشافي التركية و مدته تختلف حسب الجامعة التي تخرج منها الطبيب و حسب قرار اللجنة ( تتراوح من ٦ أشهر الى ٩ أشهر ) ، و سيكون هناك تفصيل في التدريب العملي في المشافي التركية مع تجارب الأطباء في هذه الخطوة مع فيديوهات توضح هذه المحطة جيدا .

التدريب العملي في المشافي التركية

بعد انتهاء التدريب العملي تكتمل معادلة الشهادة و بعد استلامها من مجلس التعليم العالي يجب الذهاب الى وزارة الصحة و تسجيل الشهادة و يمكن مباشرة العمل في القطاع الخاص و العام لمن لديه جنسية تركية ؛ و من لا يحمل الجنسية التركية يعمل في القطاع الخاص فقط .

كل المعلومات الضرورية  للمعادلة ستجدها في سلسلة الخطوات الصحيحة لمعادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا في قائمة التشغيل التالية على اليوتيوب  .

كل ما يتعلق  بالمعادلة التركية للطب :

الزملاء الاعزاء تم وضع  175 رابط لبوست و فيديو على الفيس بوك و اليوتيوب فيما يتعلق بالمعادلة التركية للأطباء بمجرد النقر على الرابط سينقلك الى الموقع المنشود مباشرة ، بالتوفيق و النجاح للجميع .

رابط المعادلة التركية للطب البشري على الفيس بوك

أنصح من يهتم بالمعادلة التركية أن يشترك في الفيس بوك ( معادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا- صفحة الدكتور حاويدة ) و يفعل إعداد رؤية المنشورات أولا ليصله كل ما هو مهم في المعادلة التركية بأدق التفاصيل أولا بأول من هنا .

للانضمام لقناة معادلة شهادة الطب في تركيا مع الدكتور حاويدة اليوتيوب ( لا تنسى تفعيل الإشعارات لتصل المنشورات كلها و مباشرة ) من هنا .

بانضمامك لمجموعة معادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا / صفحة الدكتور حاويدة تضمن وصول كافة المنشورات و بامكانك المشاركة ببوست و النقاش مع باقي أفراد المجموعة من هنا .

ينصح بالانضمام لقناة لتليغرام ( معادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا ) لتضمن وصول لمنشورات الفيديوهات و الملفات التي تحمل عليه من هنا .

مع تمنياتنا للجميع بدوام التوفيق و النجاح

الدكتور عبد الكريم حاويدة

 

error: محتوى الصفحات محمي