تفاصيل امتحان المعادلة التركية للأطباء

تفاصيل امتحان المعادلة التركية للأطباء

مرحلة ما قبل التدريب العملي

الإعفاء من امتحان المعادلة التركية

أهم  مصادر الدراسة للامتحان

 ميزات كتب التوس داتا TUSDATA 

تأمين كتب المعادلة للأطباء خارج تركيا

امتحان المعادلة التركية للطب البشري STS

توزع الأسئلة في امتحان المعادلة التركية للأطباء

تفاصيل التسجيل على امتحان المعادلة التركية STS

الفحص السريريKLİNİK SINAV

الفرق ما بين امتحان STS  و الامتحان السريري KLİNİK SINAV

مرحلة ما قبل التدريب العملي :

يعتبر تجاوز الامتحان الخطوة العملية الأولى إذا اعتبرنا بأن الطبيب جاهز من ناحية اللغة التركية  و هو مرحلة تسبق التدريب العملي في المشافي التركية .

 و هذه المرحلة تتطلب النجاح في امتحان ( STS – SEVIYE TESPIT SINAVI  ) أو النجاح في الفحص السريري

( KLİNİK YAPILANDIRILMIŞ SINAV ) .

قرار اللجنة بإجراء الامتحان و التدريب العملي

الإعفاء من امتحان المعادلة التركية :

هل هناك شهادات أجنبية تعفي من امتحان المعادلة التركية ؟

يكاد لا يخلو يوم و يراسلنا أحد الزملاء عن خطوات المعادلة التركية للأطباء و ما يتعلق بالامتحان و أسبوعيا يراسلني  أطباء يعيشون في الدول الأوروبية و خاصة من  ألمانيا  و بريطانيا و أحيانا  من أمريكا  و يستسفر عن إمكانية إجراء المعادلة التركية بدون امتحان .

و نعود و نكرر لهم بأن قرار اليوك واضح و هو من لديه أحد المعادلات الأجنبية الخمسة  حصرا  (( مذكورة بالتفصيل تباعا )) يعفى من الامتحان فقط و لا يعفى من التدريب العملي لمدة ست أشهر  في المشافي التركية .

1 USMLE STEP 3 : The United States Medical Licensing Examination  step 3

و  لا يقبل step 2 أو شهادة ECFMG  او غيرها .

2 PLAB-part 2 : Professional and Linguistics Assessment Board

و هذا لا ينطبق على من لديه معادلة بريطانية اخرى و حصل MRCP او FRCP او غيرها ،و  لا حتى الحصول على ال GMC .

3- Ärzliche Prüfngen  ( 3AP Statesexamen  ) .

و سيتم التفصل في هذا الامتحان ( بسبب كثرة الاستفسارات )  يتضمن الامتحانات الطبية اللي يجريها طالب الطب بألمانيا،  و هي ٣ امتحانات :

الأول للفترة قبل السريرية ،  الثاني للمعلومات السريرية ، والثالث امتحان عملي وشفهي .

لذلك كل من ذهب لألمانيا من الأطباء العرب و قام بمعادلة الطب العام و يأخذ شهادة مختلفة لا يعفى من الامتحان .

دارسي الطب خارج ألمانيا لا يجروا هذه  الامتحانات وعندهم أحد احتمالين :

١- إما أن تكون شهادتهم معادلة لشهادة الطب الألمانية ووقتها يحصلوا على الترخيص الدائم بعد اجتياز فحص لغة طبية .

٢- أو إذا كانت شهادتهم لا تعادل شهادة الطب الألمانية فتحتاج لامتحان المعلومات الطبية Kenntnisprüfung

إضافة لامتحان اللغة الطبية للحصول على ترخيص مزاولة المهنة الدائم Approbation

و هنا نشكر الدكتور هلال الصالح  أحد زملائي في الاختصاص و هو الآن في المانيا و  الذين زودنا بهذه المعلومات المفيدة و الواضحة لكي ينتهي الجدال و تكون الصورة واضحة للجميع قبل ان يفكروا بأي خطوة لاحقة .

4-AMC Clinical Examination : Australian Medical Council Clinical Examination

المعادلة الاسترالية بجزئها الأول فقط لا تعفي من الامتحان بالتأكيد .

5- MCCQE -PART 2 : The Medical Council of Canada Qualifying Examination

الجزء الأول من المعادلة الكندية لا يعفي من الامتحان أيضا .

لمزيد من التفاصيل في الرابط التالي : المعادلات الأجنبية التي تعفي من الامتحان .

أهم  مصادر الدراسة للامتحان  :

هناك الكثير من دور النشرمتوزعة في الولايات التركية تختص بكتب التوس TUS ( و هي بقسمها السريري KLINIK نفس كتب امتحان المعادلة التركية STS ) و اشهرها TUSDATA , TUSEM,TUSTIME.TUSWORLD .

تعتبر سلسلة #التوز_داتا_نوتلاري#Tus_Data_Notları هي الأفضل على الإطلاق للتحضير لامتحان TUS و STS في تركيا (و هذا واضح من النتائج التي يحصل عليها الأطباء الأتراك و أيضا الاطباء العرب ) .و تعتبر مراكز التوز داتا هي السباقة في هذا المجال حيث تم إنشاؤها قبل عشرين عاما و فيما بعد أتت مراكز أخرى تهتم بالتحضير لامتحان التوز مثل Tusem و Tus Time و Tus World .و ما يهمنا في المعادلة لشهادة الطب العام هو الكتب السريرية Klinik Bilimler و بالنسبة لمن يفكر بالاختصاص يجب عليه دراسة الكتب السريرية و كتب المعلومات الأساسية Temel و Klinik bilimler و هو بحاجة أكثر من غيره للتوسع في الدراسة للحصول على علامة عالية للمنافسة على اختصاص يتناسب مع رغبته . يتم الاعتماد على مراجع علمية مشهورة و أهمها : في الداخلية #Harrison في الأطفال #Nelson في الجراحة العامة #Schwartz في النسائية و التوليد #Berek & #Novak و أيضا #William .و أيضا يتم الاعتماد على أسئلة USMLE لإعداد أسئلة Çalışma .يتم تدقيق و تمحيص المعلومات من قبل أطباء أساتذة ( كل حسب اختصاصه ) .و يتم النقاش في بعض الأمور الخلافية مع الفريق ككل .و هناك تحديث للمعلومات بشكل دوري يواكب التطور الدائم في الطب. باختصار تشكل سلسلة التوز داتا نوتلاري مصدرموثوق للمعلومات و من أعطاها حقها من الدراسة سينجح بمعدل عال بعد توفيق الله عزو جل .

ميزات كتب التوس داتا TUSDATA  :

تأمين مصادر الدراسة للأطباء خارج تركيا :

كثير من الأطباء خارج تركيا يطلب الكتب للتحضير و لا توجد سوى خدمة التوصيل الداخلي من المراكز المعتمدة . لذلك نساعدك بتأمين ما يلزم من كتب و إيصالها بشكل مضمون إلى أي مكان في العالم خارج تركيا ( شحن خارجي ) و أكثرالكتب طلبا هي :

( TUS Şampiyonların Notu – Klinik Bilimler ( 2020 التي تشمل شرح كامل الأبحاث الطبية ، معلومات مركزة Spot bilgiler . أسئلة الدورات السابقة Cıkmış sorular، أسئلة التدريبات Çalışma sorular.

يقوم الدكتور حاويدة بمساعدة الأطباء  في الكورس التحضيري لامتحان المعادلة التركية للطب البشري كما يساعد الأطباء بشحن الكتب لخارج تركيا حيث يوجد صعوبة في تأمين الكتب اللازمة كما أسلفنا .

لمزيد من التفاصيل في الرابط  التالي .

كتب التوس داتا

النسخة الجديدة من كتب التوس داتا :

تعتبر كتب التوس داتا TUSDATA من أهم مصادر الدراسة و التحضير للامتحان , و هي في تجدد مستمر و هناك تحديث في المعلومات يواكب التطور المستمر في الطب لطلب النسحة يمكن التواصل معنا .

امتحان المعادلة التركية للطب البشري STS :

من خلال تجارب الأطباء و من خلال الفروق الواضحة ما بين امتحان STS  و امتحان KLINIK  فإننا نرجح التركيز على امتحان STS لسهولته نسبيا و إمكانية الدخول إليه مرتين في العام و لعدة مرات و لقد أصبحت علامة النجاح 35 من 100 بقرار صدر في الشهر الرابع من عام 2020 ) حيث كانت سابقا 40 من مئة ) مع الانتباه بأن كل أربع إجابات خاطئة تذهب جوابا صحيحا .

تفاصيل القرار : تخفيض درجة النجاح و إعادة تقييم نتيجة الامتحانات السابقة .

تخفيض علامة النجاح

مدة الامتحان ساعتين و نصف و يقام الساعة 2.45 ظهرا مرتين في العام ( عادة في الشهر الثاني و التاسع من كل عام مع وجود اختلاف في بعض السنوات  ) .

يقام الامتحان في أنقرة ANKARA  حصرا في أحد المدارس أو الكليات .

من أمام أحد المراكز الامتحانية

يتضمن المواد السريرية فقط ( الداخلية Dahiliye  ، الأطفال Pediatri ، الجراحة العامة Genel Gerrahi

الستاجات الصغيرة Kucuk Stajlar  ، و النسائية و التوليد KADIN DOGUM  ) .

توزع الأسىلة في امتحان المعادلة التركية للأطباء :

توزع الأسئلة في الامتحان على الشكل التالي :

مادة الداخلية :42 سؤالا ( تتضمن 28 سؤال موجود في كتب الداخلية بالخاصة  بالاضافة ل 14 سؤال موجود في كتب الستاجات الصغير فيما يخص المواضيع غير الجراحية ) .

مادة الأطفال : 30 سؤالا . 

مادة الجراحة : 36 سؤالا ( 24 سؤال موجود في كتب الجراحة العامة بالإضافة ل 12 سؤال موجود في كتب الستاجات الصغيرة فيما يخص المواضيع الجراحية ) .

مادة النسائية و التوليد : 12 سؤالا .

توزيع الأسئلة في الامتحان :

تفاصيل التسجيل على امتحان المعادلة التركية STS :

تختلف بين من يسجل من داخل أو خارج تركيا لأول مرة  ، ستجد التفاصيل في الرابط التالي :

(( كل ما يتعلق بالتسجيل على امتحان المعادلة التركية من داخل و خارج تركيا )) .

التسجيل الالكتروني لمن لديه حساب OSYM  سابق :

تعليمات امتحانية هامة و نصائح و إرشادات قبل الامتحان و مناقشة دورات امتحانية سابقة : هناك مناقشة لامتحانات 2019 و 2020 من خلال بث مباشر على صفحة الفيس بوك و أيضا هناك نقاش لأسئلة و إسقاطها على الكورس و سلسلة التوس داتا يمكن مشاهدها في البوست المثبت في أعلى صفحة الفيس بوك .

تعليمات امتحانية هامة :

#تعليمات_امتحانية_هامة لكل من يدخل #امتحانات_ÖSYM بكافة أنواعها :

1- ورقة الدخول إلى الامتحان .

2- يمكن متابعة الفيديو الذي يوضح طريقة استخراج هذه الوثيقة ( عادة يتم إرسالها الى حساب المرشح للامتحان قبل ٧ إلى ١٠ أيام من الفحص المقرر ) .

3- القواعد الواجب اتباعها في الامتحان .

4- من الأفضل معرفة ورقة الإجابة قبل دخول الامتحان قبل دخوله .

5- الهوية الشخصية المقبولة في الامتحان .

6- الأمور المسموحة و الممنوعة إدخالها لقاعة الامتحان .

و حرصا منا على سهولة الوصول للفيديوهات و طريقة ترتيبها بشكل أفضل وضعناها على قناة اليوتيوب و ننصحكم بمتابعة قناة اليوتيوب :

ورقة الدخول للامتحان

ورقة الاجابة في الامتحان

القواعد الواجب اتباعها في امتحانات OSYM

الفحص السريري KLİNİK SINAV :

باللغة التركية KLİNİK YAPILANDIRILMIŞ SINAV

هناك تجربة نجاح لأحد الزميلات في هذا الفحص و من خلال البوست على صفحة الفيس بوك ستتعرف على أهم التفاصيل بهذاالامتحان و طريقة التسجيل و اختيارالمرشحين للامتحان مع الرسوم و الصعوبات التي تواجه الطبيب في هذا الامتحان .

تجربة نجاح في الامتحان السريري .

كان الامتحان يجرى مرة واحدة فقط في السنة و في 4 جامعات في أنقرة فقط ، و تم صدور قرار بزيادة عدد مرات الدخول للامتحان و أيضا زيادة عدد الجامعات التي تجري الامتحان بحيث تتوزع على كامل الجغرافية التركية .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 1-2.png

من يريد التعمق في الفحص السريري يمكنه معرفة الفروق في فحص المعادلة التركية سواء فحص تثبيت السوية STS أو الفحص السريري KLINIK .

الفرق ما بين امتحان STS  و الامتحان السريري KLINIK  :

النجاح في واحد من الامتحانين كافي للانتقال للمرحلة الثانية و هي التدريب العملي في امشافي التركية و ستلاحظ الفرق الواسع ما بين الامتحانين و تختار ما يناسبك ( رابط اليوتيوب ) .

أنصح من يهتم بالمعادلة التركية أن يشترك في الفيس بوك ( معادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا- صفحة الدكتور حاويدة ) و يفعل إعداد رؤية المنشورات أولا ليصله كل ما هو مهم في المعادلة التركية بأدق التفاصيل أولا بأول من هنا .

و هذا فيديو جديد يتناول كل التفاصيل المتعلقة بالامتحان السريري ( المقابلة ) و سنوافيكم بكل ما هو مفيد بإذن الله و أنصح الجميع بمشاهدته ليختار ما يناسبه و يحقق غايته :

للانضمام لقناة معادلة شهادة الطب في تركيا مع الدكتور حاويدة اليوتيوب ( لا تنسى تفعيل الإشعارات لتصل المنشورات كلها و مباشرة ) من هنا .

بانضمامك لمجموعة معادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا / صفحة الدكتور حاويدة تضمن وصول كافة المنشورات و بامكانك المشاركة ببوست و النقاش مع باقي أفراد المجموعة من هنا .

ينصح بالانضمام لقناة لتليغرام ( معادلة شهادة الطب و التخصص في تركيا ) لتضمن وصول لمنشورات الفيديوهات و الملفات التي تحمل عليه من هنا .

مع تمنياتنا للجميع بدوام التوفيق و النجاح

الدكتور عبد الكريم حاويدة

error: محتوى الصفحات محمي